منتدى ملائكه الرحمه
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتديات ملائكة الرحمه و نرجو منك الأنضمام لكوكبة المنتدى المميزه

منتدى ملائكه الرحمه


 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعاتب اصدقائك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل الاسلام
عضو VIP
عضو VIP


انثى عدد الرسائل : 302
العمر : 36
العمل/الترفيه : معيدة بكلية التمريض جامعة المنصورة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف تعاتب اصدقائك   الأحد 08 يونيو 2008, 09:53

كيف تعاتب اصدقائك

العتاب على قدر المحبة" ،ولكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا إلا اذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخصيةالمناسبة التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب .


وحتى لا تخسر أصدقاءك من عتابك لهم ، نقدم لك فيما يلي نصائح في هذا الشأن:


1- حدد عتابك :
فلا يجب أن يزيدعتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا ويقول المثل ( ( خير الكلام ما قل ودل )) حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب .


2- لا تتهاون :
بينما لا يجب ان يزيد عتابك عن حد معين ، يلزم أيضا أن لا ينقص عن الحد الذي يجعله فعالا ، فالتهاون أحيانا يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل صديقك ،ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك .


3- لاتوجه اتهاما مباشرا :
فلا يجوز ان تضع صديقك موضع المتهم ، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمه مؤكدة ،فذلك يوغر صدره تجاهك وربما تخسره جزئيا او كليا.


4 ضع النقاط على الحروف :
عندماتعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء التي تضايقك منه ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ،مع التأكيد أثناء عتابك أنك باق على صداقته ، وأن عتابك ما هو إلا من باب البقاءعلى الود القديم .


5 كن مهذبا :
فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب ، وانتق ألفاظك بعناية، حتى لا تجرح صديقك فلا يعود ينسى كلماتك .


6 كن هادئا :
لا ترفع صوتك ،وتكلم بهدوء ودون انفعال وتذكر انك تعاتب ولا تتشاجر.
______________________________منقووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حفيد النيل
ملاك جديد
ملاك جديد


عدد الرسائل : 28
السٌّمعَة : 0
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعاتب اصدقائك   الأحد 08 يونيو 2008, 15:00

العتاب على قدر المحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعاتب اصدقائك   الأحد 22 يونيو 2008, 19:03


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشروشه
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 4030
العمر : 28
العمل/الترفيه : المدير
السٌّمعَة : 4
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعاتب اصدقائك   الإثنين 23 يونيو 2008, 16:25

6 كن هادئا : لا ترفع صوتك ،وتكلم بهدوء ودون انفعالوتذكر انك تعاتب ولا تتشاجر.

بجد موضوع مهم جدا يا دكتوره

ومحتاجين كلنا نتعلم اداب العتاب

وممكن نزود عليهم ان العتاب يبقى بعد المشكله بفتره بعد ما يهدى الطرفين

مرسي بجد لموضوعك المميز يا دكتوره

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nursing.goo-done.com
 
كيف تعاتب اصدقائك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملائكه الرحمه :: المنتدى العام :: منتدى المواضيع العامه-
انتقل الى: