منتدى ملائكه الرحمه
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتديات ملائكة الرحمه و نرجو منك الأنضمام لكوكبة المنتدى المميزه

منتدى ملائكه الرحمه


 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من امراض التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: من امراض التدخين   الأحد 12 أبريل 2009, 17:52

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

---------------------------------

أريد فى هذا الموضوع أن أنقل لكم
صور لم تروها من قبل

و معلومات طبية و أمراض لا تأتى إلا للمدخنين

و مقالات و أبحاث
عن علاقة التدخين و الصحة

و قصص واقعية أسمعها يوميا لمرضى
ندموا أشد الندم
بعد أن ضاعت صحتهم

الموضوع منقول

Buerger's Disease
مرض لا يصيب الا المدخنين








ببساطة

هذا المرض مرتبط ارتباط مباشر بالتدخين
فتقريبا كل من يصاب بهذا المرض
هو من المدخنيــــن

ما يحدث هو انسداد فى الشرايين المؤدية للأطراف





مما يؤدى الى أن تفقد هذه الأطراف مصدر غذائها من الدم و الاوكسجين
فتموت و تتعفن



و اما أن تتساقط الأصابع من تلقاء نفسها
أو تتم عن طريق بتر الطرف سواء كان القدم أو اليد
و ذلك حماية لباقى الجسم


قال تعالى :"وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين

[size=16]Lung Cancer


ســــرطان الرئة



[size=16]









فى أى كتاب طبى أو بحث علمى ستجد أن
السبب الأول و الرئيسى لهذا المرض القاتل هو..
[size=21]التــــدخين
بمختلف أنواعه





ولقد أظهرت هذه الدراسات أن احتمال الإصابة يزداد بنسبة مطردة وبمقدار ما يدخن من عدد السجائر ، إذ أن تدخين 25 سيجارة يومياً يجعل احتمال حدوث سرطان بالرئة أكبر .. وتزداد احتمالات الإصابة بهذا المرض بين مدخني السجائر عن مدخني السيجار أو البايب "الغليون " .
" كما أن هذا الاحتمال يزداد باستنشاق الدخان ، وبتدخين السيجارة بأكملها ، أو ترك السيجارة مشتعلة في الفم عند التدخين ، وبإعادة إشعال السيجارة المطفأة والتدخين في سن مبكرة " .
" وقد تبين من دراسة الغشاء المخاطي للقصبة الهوائية بين المدخنين أنه تحدث هناك تغيرات شديدة تتناسب تناسباً طردياً مع كمية السجائر المدخنة ، وهذه التغيرات ربما تتحول إلى ورم سرطاني وقد تعود إلى حالتها الطبيعية بعد الامتناع عن التدخين " .
وبإجراء فحوص ميكروسكوبية للشعب الهوائية بين المدخنين ، وجد أن هناك تغييرات في خلايا الغشاء المبطن للشعب الهوائية تتراوح بين تهيج وزيادة في إفراز المواد المخاطبة وتكاثر كبير في الخلايا مما يسبق مباشرة حدوث مرض السرطان ، وفي أحيان كثيرة وجدت تغييرات سرطانية مبكرة ، لا يمكن التعرف عليها بالكشف الإكلينيكي .. وقد تتحول في أي لحظة إلى سرطان متشعب .
" كما أثبتت التجارب المعملية أنه بإمكان إحداث السرطان في حيوانات التجارب باستعمال قطران دخان السجائر وذلك بدهن جلد الفئران بهذه المادة لمدة عامين أو بحقنها في الأنسجة ، كما أمكن إحداث سرطان الرئة في الكلاب وذلك بتدريبها على تدخين سبع سجائر يومياً من فتحة صناعية بالقصبة الهوائية لمدة عامين ونصف .
وقد تلاحظ وجود مواد كيميائية مسرطنة " مسببة للسرطان " في القطران المترسب من دخان السجائر مثل مادة " البنزبيرين " .
وطوال سنوات التدخين يترسب قسم من هذه المواد في الرئتين ويعطيها اللون الأسود، كذلك يؤدي إلى نقص في وظيفة الرئتين ، وما يتبع ذلك من نقص في كمية الأكسجين اللازمة للجسم .
ومن المضاعفات الأخرى للتدخين بالنسبة للجهاز التنفسي انه يؤدي إلى الالتهاب الوعائي لغشاء الأنف المخاطي والذي يؤدي إلى الالتهاب المزمن للحنجرة والبلعوم وتكوين حلمات وتورمات بهما .
فالمدخن الذي يستنشق الهواء محملاً بدخان السجائر يتنفس قدراً كبيراً من هذا الدخان محملاً بغازات وجزيئات كيماوية تترسب في جهازه التنفسي وتحدث به تغييرات كثيرة ، وبمرور هذا الدخان على الحنجرة وهي أضيق مكان في الجهاز التنفسي تتزاحم جزيئات الدخان وتتكاثف درجتها ويكون تأثيرها مركزاً على الحنجرة والأحبال الصوتية .
ونظراً لأن الأحبال الصوتية تقوم بدور كبير في التنفس والكلام والسعال والعطس ، فإنها تقوم بمجهود أكبر بين المدخنين ولا سيما الذين يتنفسون الدخان بعمق مما يعرضها للإرهاق والإجهاد .
ولقد تم فحص الغشاء المخاطي للحنجرة تحت الميكروسكوب المكبر لعدد كبير من المدخنين فلوحظ وجود تغييرات كثيرة في تركيبه وفي سمكه وعدد خلاياه ونظام توزيعها مع تحول النسيج المخاطي إلى نوع آخر يعتبر مرحلة سابقة لحدوث الأورام السرطانية . حيث وجد ارتفاع في نسبة حاض " الديوكسي ريبونيوكليك " المعروف بزيادته الكبيرة في الخلايا السرطانية .
أما بالنسبة لمرضى سرطان الحنجرة فقد أثبتت الفحوص أن هناك صلة أكيدة بين إدمان التدخين وحدوث سرطان الحنجرة " .
[/size][/size]


[/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأحد 12 أبريل 2009, 17:55

laryngeal carcinoma
ســـــرطان الحنجرة


وقد وجد احصائياً أن من يدخن أربعين سيجارة يومياً معرض عشرين ضعفاً عن غير المدخن للإصابة بسرطان الرئة .
كما وجد أن الاحتمال يعتمد ايضاً على السن التي يبدأ فيها لا مدخن التدخين وكلما كانت سن بداية التدخين أقل من 25 سنة كانت نسبة خطر الإصابة في ازدياد .
وقد وجد أن 40% من حالات السرطان بالرئة من الممكن تفاديها بالامتناع عن التدخين .
وقد تبين أنه ليس عدد السجائر المدخنة يومياً هو العامل المهم فقط للإصابة بل هناك عوامل أخرى .
* مدة التدخين .
* عمق استنشاق الدخان .
* طول السيجارة ونسبة احتوائها على مصنفات التبغ .
* مدى ترك السيجارة في الفم .
* سن البدء في التدخين .
* وجود فلتر من عدمه .
والأغرب أن أغلب حالات سرطان الرئة لدى المدخنين تكتشف في مراحل متقدمة بعد أن يكون المرض قد انتشر واستفحل ولا يوجد فرصة للتدخل الجراحي وهو العلاج الشافي في الحالات المبكرة .
ولذا ينصح المختصون كل مدخن بضرورة الكشف الدوري على صدره وأي شخص تعدى مرحلة منتصف العمر ويشعر بأغراض صدرية ولو سعالاً أكثر من أسبوعين .
ومن الأمور اللافتة للنظر أنه يوجد علاقة وثيقة بين التدخين وانتشار السعال عند أغلب المدخنين وكذا البلغم والذي بمرور الوقت يعتبره المدخن شيئاً عادياً !
وهذا البلغم قد يكون صافياً إلا انه أحيانا وخصوصاً في فصل الشتاء قد يتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر نتيجة نشاط الميكروبات التي تجد في هذا البلغم وسطاً مناسباً لنموها ومن ثم تحدث التهاب بالشعب الهوائية .
وتراكم هذا البلغم الذي ينتج عن زيادة نشاط الغدد الموجودة في الغشاء المبطن لمجرى الهواء يساعد على أن تتعلق به الأتربة والجراثيم والمواد الغريبة التي تصل إلى الشعب الهوائية وبعد فترة يحدث ضيق بمجرى الهواء فيصير النفس عسيراً ويحدث النهجان حتى مع أقل مجهود .
















الأسهم فى الصورة (المنظار)
تشير سرطان الحنجرة





ملحوظة:
سرطان الرئة و الحنجرة من أقوى أنواع السرطانات
فى الجسم كله




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأحد 12 أبريل 2009, 17:57

تأثير التدخين على الجهاز البولي والتناسلي

من نتائج بحث أجرى على 365 حالة إصابة بسرطان المثانة اتضح أن 80% منهم كانوا من المدخنين المدمنين .
كما ثبت أن التدخين المكثف لمدة طويلة من السنين .. أي لمن يدخن أكثر من عشر سجائر يومياً لمدة تزيد على عشرين عاماً .. قد يكون أحد العوامل المسببة لسرطان المثانة .. أما كيف يستطيع التدخين أن يؤثر على المثانة ، فقد أظهرت البحوث أن الدخان يتسرب إلى الدم ويعرقل التفاعلات الكيماوية داخل الجسم مما قد يؤدي الى تكوين مواد كيماوية ذات تأثير سرطاني بالدم وتفرزها الكليتان في البول فتؤثر على المثانة .
كما ثبت أن التدخين يقلل عدد الحيوانات المنوية ويضعف الرغبة الجنسية .. فقد أثبتت الدراسات العلمية أن 11% من الرجال الذين يعانون من ضعف جنسي هم عبارة عن مدمنين للتدخين .. حيث ثبت أن النيكوتين يؤثر على الجهاز العصبي وعلى الجهاز اللا إرادي المسئول عن جزء من العملية الجنسية ، فيعمل على تنشيط هذا الجزء مما يؤدي إلى تقصير مدة العملية الجنسية ، ويجعل المدخن الذي يعاني من ضعف جنسي أكثر ضعفاً ، فإذا ما أقلع عن التدخين تحسنت حالته .
وفي ذلك يقول العالم الأمريكي : " التون أو شنير " أن النيكوتين يقلل النشاط الجنسي للرجل والمرأة .. وانه عالج كثيراً من المدخنين المصابين بأمراض الرئة وكانوا بعد شفائهم وانقطاعهم عن التدخين يصرحون بأنهم سعداء بانقطاع السعال والاستغراق في النوم .. ثم يهمسون في أذنه أنهم في الحقيقة سـعـداء أكثر لأنهم وجدوا رجولتهم تعود إليهم .
وهناك ملاحظات قد تضمنت دراسات علمية بحثت في موضوعات الضعف التناسلي والعقم ومن تلك :
انه قد لوحظ أن اكثر من يشتغلون في مصانع الدخان تحدث لهم أنواع مختلفة من الضعف التناسلي .. وبعضهم إذا انجبوا أطفالا تموت ذريتهم في مستهل حياتهم
لوحظ من فحص أحد العاملين في أحد مصانع التبغ بفرنسا الذي أصيب بالعجز التام عن ممارسة العملية الجنسية انه عندما انقطع عن التدخين عادت إليه قواه التناسلية
بفحص المادة المنوية لشاب مدخن وجدت أنها عقيمة ، فلما انقطع عن التدخين واعيد فحص مادته وجدت أنها مخصبة
ثبت أن النساء المشتغلات بمصانع التبغ - إذا قدر لهن العمل - يلدن غالباً قبل الميعاد أو يحدث لهن حالات إجهاض
فضلاً عن ذلك كله ، فقد تبين من دراسة حالات المدخنين أن شرب الدخان يضعف الشهوة الجنسية بسبب إضعافه لشهوة الطعام بحكم اصطباغه على جدران المعدة فيضعف هضمهما الطبيعي وبالتالي يضعف خمن حيوية ونشاط الجسم
وبعد فما رأي المدخن ؟ هل يفضل مرحلة الطفولة والاستمرار فيها بعيداً عن الحيوية الجنسية التي يتمتع بها أقرانه من غير المدخنين ؟
التدخين .. ومشكلة العقم
أثبتت البحوث العلمية أن مادة النيكوتين الناتجة عن التدخين تؤثر تأثيراً مباشراً على السائل المنوي حيث تؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف شديد في حركتها وحيويتها ونشاطها وتؤدي إلى ازدياد نسبة الحيوانات المنوية المشوهة .
ويؤدي النيكوتين أيضا إلى تشوهات خلقية في كرموزمات الحيوانات المنوية مما يضعف هذه الحيوانات .. ويؤدي هذا إلى ضعف في الإخصاب أو إجهاض متكرر أو إنجاب أطفال مشوهين .
كما يؤثر النيكوتين على خلايا الخصية تأثيراً مباشراً وعلى إفراز الهرمون الذكري منها حيث يقل إنتاجه مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وحيويتها - كما سبق أن ذكرنا - فضلاً عن أنه يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية بل إلى ضعف الانتصاب أيضا .
كذلك فان وجود النيكوتين في الدم يساعد الغدة الكظرية على إفراز نسبة عالية من هرمون الأدرينالين والكورتيزون ومشتقاته وعدة هرمونات أخرى مما يكون له تأثير مباشر على الحيوانات المنوية وإنتاجها ، يضاف الى ذلك أن النيكوتين يؤدي إلى إبطال مفعول فيتامين " ج " الذي يشكل عنصراً أساسيا في عملية إنتاج الهرمون الذكري في الخصية وتخلق الحيوانات المنوية .
والنيكوتين يزيد لزوجة الصفائح الدموية مما يقلل كمية الدم الواصلة للخصية مسبباً ضعفاً في إنتاج الحيوانات المنوية .
كما يسبب النيكوتين ارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم مما يؤدي إلى تصلب الشرايين الذاهبة إلى الخصية والعضو التناسلي مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب بسبب آخر غير ما أسلفنا ذكره .
هذا ، وقد أشارت النتائج إلى أن وقف التدخين يساعد إلى حد كبير في تحسن نسبة وحيوية الحيوانات المنوية .. فقد أثبتت مجموعة من الباحثين بمركز الدراسات والبحوث في باريس أن حالات الضعف الجنسي ليس مصدر العقل والحالات النفسية من القلق والكبت فحسب ، وإنما بسبب تدمير الأوعية الدموية الناتج عن التدخين .
ولذا نصح الباحثون الفرنسيون المرضى بالضعف الجنسي أن يتبعوا نفس الإرشادات التي يتبعها مرضى القلب من إقلاع عن التدخين وعدم تناول الوجبات الدسمة قبل اللجوء إلى الطبيب المعالج

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأحد 12 أبريل 2009, 18:00

Cancer Of The Lip
[size=21]ســــرطان الشاه
و اللسان
و ســــرطانات الفم








يعـــد التدخين
السبب الأهم و الرئيسى لسرطانات الشفاه
و الفم



صورة لسرطان اللسان


هذه الأنواع من السرطانات
اذا اكتشفت مبكرا
فمثلا سرطاناتات الشفاه قد نستطيع علاجها و محاولة الاستعاضة بالجلد المفقود
و استئصال جزء من الوجه
و تختلف طرق العلاج على حسب حجم السرطان و شكله و مكانه
أما اذا وصل السرطان اللى الغدد الليمفاوية
فتختلف العملية
فيجب استئصال العضو و الغدد الليمفاوية

بالنسبة للسان
غالبا
ما نستأصل نصف اللسان مع نصف الفك و عضلات الفك و الرقبة
COMANDOS OPERATION

و يكون الشكل
مثل الصور الآتية





طبعا اذا تعدى السرطان الغدد الليمفاوية
و انتشر فى الجسم
غالبا ما يؤدى الى المــــوت








[/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأحد 12 أبريل 2009, 18:02

بعض الصور الإضافية لسرطان اللسان الله يجيرنا ويجيركم من السرطان











وهذا سرطان الرئة بـ x-ray

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأحد 12 أبريل 2009, 18:11

شاهد:



عمرو خالد يشرح حملة حماية على قناة مودرن سبورت5














أعلن باحثون أن التدخين لا يؤدي فقط إلي تجعد الوجه
وتحول لونه إلي الأصفر بل أن ذلك قد يمتد
إلي سائر أجزاء الجسم.
وطبا لما ورد بجريدة "الراية" القطرية، أكد الباحثون في دراستهم - التي نشرتها مجلة
"أركايفز أوف ديرماتولوجين" -
أن التدخين يؤثر علي الجلد في سائر مناطق الجسد
حتي تلك غير المعرضة للشمس.
من جانبها، قالت الدكتورة يولاندا هلفريش
من جامعة ميشيجان - التي قادت الفريق البحثي:
"إنه بعد القيام بفحص الجلد في مناطق غير الوجه
غير معرضة للشمس وتوصلنا إلي أن إجمالي
عدد علب السجائر التي يدخنها الشخص
يومياً ومجمل السنوات التي قضاها الشخص في التدخين يرتبطان بصورة وثيقة بمساحة الجلد المصابة بالضرر".







اللهم عافنا واعف عنا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأحد 12 أبريل 2009, 18:22

طريقة تمارين التنفس والاسترخاء للإقلاع عن التدخين

إن تمارين التنفس والاسترخاء معين قوي يساعدك على التخلص من التوتر والقلق والصداع الذي يسببه الإقلاع عن التدخين، إضافة إلى التخلص مما تركه التدخين من نيكوتين وقطران متراكم في الجسم.

ويمكنك ممارسة تمرين الاسترخاء في جو مريح وهادئ، ولتنظر إلى تقاسيم وجهك في المرآة قبل الشروع بتمرين الاسترخاء وقارنه بعد أسبوع من إجراء هذا التمرين، وستجد الفرق كبيرًا بين ما عليه تقاسيم وجهك وما أصبحت عليه الآن.

والآن دعني أوضح لك مراحل تمرين الاسترخاء في الخطوات التالية:
1 - الجلوس في مكان هادئ ومريح.
2 - ارتداء ملابس مريحة خالية من الأربطة والأحزمة والمشدات.
3 - التوكل على الله والبدء بجملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
4 - إغماض العينين وترديد اسم الجلالة (الله) حسب ما ترغب من العدد.
5 - التركيز على الصدر عند التنفس.
6 - أخذ شهيق عميق بحيث تمتلئ الرئتان بالهواء الغني بالأوكسجين والاحتفاظ به لفترة وجيزة، ثم إخراجه من الفم كمن ينفخ البالونة مع تكرار هذه العملية حسب ما يجده المقلع عن التدخين مريحًا ومفيدًا له.
7 - أخذ شهيق عميق ومد الذراع اليمنى إلى الجانب وشدها ثم طرح الزفير مع ترديد جملة (سبحان الله) ثم ترك الذراع اليمنى لكي ترتخي.
8 - إجراء نفس الحركة السابقة مع الذراع اليسرى.
9 - ممارسة هذه العملية مع الذراعين بالتناوب، ويعتمد عدد هذه الممارسة حسب رغبة المقلع عن التدخين.
10 - ممارسة نفس العملية مع الساقين، أي مد الساق اليمنى وشدها ثم إرخاءها، ومد الساق اليسرى مع شدها ثم إرخاءها بإجراء عملية الشهيق والزفير المذكورة سابقًا، وترديد أية جملة يرغب بها المقلع عن التدخين وتكرار هذا حسب ما يجده الممارس مريحًا له.
11 - سد المقلع عن التدخين قبضته اليمنى سدًّا محكمًا والتخيل بأنها مملوءة بالدخان والنيكوتين والقطران ثم فتح اليد بشكل وكأنه يرمي شيئًا منها مع التخيل بأنها أفرغت وتخلصت من تلك المواد، وتكرار هذه العملية مع اليد اليسرى.
12 - دفع الرأس إلى الخلف برفق تام وشد الرقبة مع إجراء عملية التنفس المذكورة سابقًا في رقم 6، والتفكير بخروج دخان السجائر مع كل زفير، ثم ترك الرقبة تسترخي وتكرار هذه العملية حسب ما يجده المقلع عن التدخين مريحًا له.
13 - التخيل بأن الجسم كله قد أفرغ من دخان السجائر وأصبح نظيفًا والرئتان مملوءتان بهواء نقي كمن يفرغ البالونة من الهواء.
13 - ترديد جملة الشكر لله جل جلاله.
14 - تكرار هذا التمرين كيفما يحب المقلع عن التدخين ومتى يشاء مع الاستمرار عليه،
كما يمكن للمقلع عن التدخين أن يقرأ آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة أثناء إجراء هذا التمرين.

هذا بالنسبة لتمارين الاسترخاء، أما تمارين التنفس فيلعب التنفس بأخذ الشهيق المطلوب والمملوء بالأوكسجين وطرحه دورًا كبيرًا فيما يأتي:

1 - يساعد الأوكسجين الجسم على حرق جلوكوز خلايا الجسم المختلفة والذي يؤدي إلى نشاطها وحيويتها.
2 - يوفر لخلايا الجسم حاجتها من الأوكسجين بشكل عام.
3 - يساعد على تنشيط الجهاز العصبي وذلك بتنشيط النواقل العصبية والإشارات الكهربائية التي تحصل بين الخلايا العصبية عند استلامها المثيرات المختلفة والرد عليها.
4 - يساعد على شحذ الذاكرة وتقويتها.
5 - يساعد على الاستيعاب لما يرى الفرد ويسمع ويقرأ.
6 - يقوي لدى الفرد قابلية الانتباه لما يدور حوله.
7 - يساعده على حضور البديهة.
8 - يؤدي إلى تقوية القلب والكبد والدماغ وكذلك الجهاز التناسلي... إلخ من أجهزة الجسم.
9 - يساعد الفرد على التفكير الصحيح واتخاذ القرارات السليمة.
10 - يساعد على تقوية الذكاء، وهذا ما أشارت إليه بعض الأبحاث والدراسات.

والآن كيف تمارس رياضة التنفس؟ يمكنك أخي اتباع الآتي:
1 - التأكد من نظافة الهواء الذي تستنشقه بحيث يكون مملوءًا بالأوكسجين.
2 - التأكد من الملابس التي ترتديها بحيث تكون خالية من الأحزمة أو المشدات التي تعيق دخول الهواء إلى الرئتين.
3 - التأكد من نظافة الأنف.
4 - أخذ نفس عميق أو ما نطلق عليه بالشهيق والاحتفاظ به لفترة ثم طرحه من الفم بطريقة النفخ، وتكرار هذه العملية حسب ما يجده الفرد مريحًا له.
5 - أخذ الشهيق من فتحة واحدة من الأنف بعد غلق الأخرى والتناوب بينهما وطرح الزفير من الفم أيضًا مع تكرار هذه العملية عدة مرات.
6 - التنفس بما يشبه اللهاث أو حالة الرياضي الذي يركض كلما وجد نفسه بحاجة لذلك.
7 - ممارسة طريقة التنفس إن كنت جالسًا أو واقفًا أو ماشيًا.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشروشه
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 4030
العمر : 28
العمل/الترفيه : المدير
السٌّمعَة : 4
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأربعاء 15 أبريل 2009, 13:50

بجد الصور رهيبه جدا

وحقيقى الصور دى واقعيه وحقيقيه

مش بس للتخويف

ربنا يعافينا يارب وبجد جزاكى الله كل خير

على التوعيه على اصعب واخطر واكتر مسبب للامراض كلها

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nursing.goo-done.com
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من امراض التدخين   الأربعاء 15 أبريل 2009, 21:50

تسلمى يا رشروشه على مرورك العطر
ربنا يعافنا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من امراض التدخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملائكه الرحمه :: المنتدى التمريضى :: تخصصات التمريض :: منتدى التوعيه والتثقيف الصحى Health Education-
انتقل الى: