منتدى ملائكه الرحمه
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتديات ملائكة الرحمه و نرجو منك الأنضمام لكوكبة المنتدى المميزه

منتدى ملائكه الرحمه


 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض انواع الصداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moon ahmed
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى
مشرفه قسم التوعيه والتثقيف الصحى


انثى عدد الرسائل : 3993
العمر : 29
السٌّمعَة : 5
نقاط : 645
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: بعض انواع الصداع   الأحد 09 أغسطس 2009, 17:45

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يوميا. وتختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد
وقد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. ويصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقىء واضطرب الرؤية و المزاج.
تصنيف آلام الرأس:
1. صداع عضوي وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع.
والصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، أو مرض جسيم كالأورام
2. صداع غير عضوي وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة وتتجاوز نسبة حدوثه 90% من حالات الصداع. وينشأ الصداع غير العضوي بسبب تغيرات فسيولوجية أو عن تغيرات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات.
أنواع الصداع غير العضوي
1. صداع الشقيقة
2. صداع التوتر
3. صداع عنقودي
4. أنواع أخرى
أنواع الصداع العضوي
هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:
1-أمراض تسبب ارتفاع الضغط في الرأس
2-ارتفاع ضغط الدم الحاد
3-اضطرابات العين:
-العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب. فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. وإليك بعض الأمثلة على مسببات الصداع الناشئة من تأثر العين:
-التهاب الملتحمة (غشاء مقلة العين)
- خراج أو دمل الجفن
-قصر أو انحراف البصر - يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فإذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب إجراء الفحص الطبي.
-النظارات الجديدة ربما تكون من أسباب الصداع بسبب ضغطها على الأصداغ أو الأنف
-الجلوكوما
4-التهاب الأذن الوسطى الشائع عند الأطفال
5-التهاب الجيوب الأنفية
6- مشاكل الاسنان
7- الامساك
8- صداع ما قبل الدورة الشهرية
هل تعاني من الصداع؟… إليك العلاج
من منا لا يعرف طعم الصداع؟ إنه من أكثر ما يزعج الإنسان، وهذا الشعور البغيض قد يمر مرور الكرام، وقد يلازمه أحيانا كظله. إن الصداع قد يكون "الناطق" الرسمي لمرض عابر في الجسم، لكنه في حالات قليلة، لحسن الحظ، قد يكون المؤشر الأول على وجود مرض حقيقي يضرب رؤوسنا.
إن الرأس يعتبر من المناطق الحساسة جدا، فهو يحتوي على الدماغ والعينين والأذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها، وكل هذه الأعضاء قد تكون سببا للصداع، لكن يجب ألا ننسى أن هناك بعض الأعضاء البعيدة عن الرأس التى يمكنها أن تثير نوبة الصداع. وفيما يأتي سنشرح أهم أنواع الصداع:
* الصداع النصفي (الشقيقة): وهو صداع دوري يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الأعمار، وهناك عشرات ملايين الأشخاص في العالم يشكون من الصداع النصفي. ونوبة الصداع قد تحصل فجأة من دون إنذار، أو قد يسبقها حدوث علامات تبشر بقرب حصولها، وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ. إن أسباب الصداع النصفي ما زالت غير معروفة بدقة، لكن هناك عوامل وظروفا تساهم في إثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والإرهاق والجوع والأزمات النفسية. وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الشقيقة، وكذلك عن المشروبات المنبهة. أما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة، وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس، والجلوس في غرفة مظلمة.

* الصداع العنقودي:

هو أحد أشكال الشقيقة؛أقل شيوعاً منها ب10-50مرة، يصيب خمسة رجال مقابل امرأة واحدة، يبدأ عادةً في العقد الثالث من العمر،ونادراً في الطفولة أو في سن متأخرة.تتكون المتلازمة الوصفية من ألم نوبي وخزي أو ثاقب موجع جداً يبلغ ذروته خلال 5-10دقائق،يتوضع في جانب واحد ثابت عادةً،أشَدُّه في أو حول أو خلف المقلة،يصفه المريض بمِسعَر(سيخ تحريك الجمر)حار في العين،قد ينتشر في نفس الجانب إلى الصدغ،العنق،الفك السفلي أو الأسنان العلوية مما يسبب أخطاء تشخيصية،ترافقه غالباً متلازمة هورنر(وهي خلل في حدقة العين سـببه آفة تصيب تعصيبها الودي وتتظاهر بحدقة صغيرة ضعيفة الارتكا س للضوء مع إطراق جزئي وتغاير لون القزحية"إذا كانت المتلازمة خلقية" ويرافق ذلك فشل تعرق في الجانب الموافق من الجسم) مع احتقان ملتحمة ودمعان وحيد الجانب واحتقان وسيلان أنف.
والألم-على شدته-قصير الأمد (30-180دقيقة)، وغالباً مايكون المريض متهيجاً غير قادر على الهدوء، يذرع المكان جيئةً وذهاباً،يجلس ورأسه بين يديه،أو يضرب رأسه في الجدار!.ويندر جداً انتقال الألم من طرف إلى آخر سواء في النوبة الواحدة أو النوبات التالية،كما يندر وقوعه في مناطق خارج نطاق توزع مثلث التوائم كالعنق أو القذال.وقد ذكرت بعض التقارير إمكانية حدوث أورة بصرية قبل الهجمات.
تحدث هذه الأعراض في الحالات الوصفية في وقت محدد من اليوم، غالباً في ساعات الصباح الباكرة مما يوقظ المريض من النوم العميق.وقد تتكرر الهجمة حتى8مرات يومياً أو مرة أسبوعياً (وعند غالبية المرضى1-2/يوم)لعدة أسابيع،يليها فترة هجوع دون ألم عدة أشهر،ثم يبدأ عنقود آخر وهكذا؛ونادراً ماتبقى متلازمة هورنر جزئية(إطراق وانقباض حدقة)بين النوبات.فإذا كانت فترات الهجوع أقل من أسبوعين،أو إذا تكررت هجمات الصداع دون هجوع لأكثر من سنة سميت الحالة صداعاً عنقودياً مزمناً. ويشكو10% من المرضى تقريباً من عدم الهجوع إطلاقاً، وقد يعاني بعضهم يأساً شديداً أو يميلون للانتحار.
* الصداع النفسي:

وهنا يعاني المريض من صداع عام يشمل كل أنحاء الرأس، أو قد يشكو المصاب من ألم خفيف أو متوسط الشدة يطوق الرأس او بمؤخرة الرأس والعنق أو بالجبهة
ويحدث بنهاية اليوم
اويوصف كأنه هناك شيئا ضاغطا على الرأس كالقبعة . ويمتاز هذا النوع من الصداع بحصوله ليلا نهارا. إن الشدة والضغوط النفسية هي التي تقف وراء مثل هذا الصداع. والعلاج يبدأ أولا بأول بحل المشاكل النفسية التي داهمت الشخص، ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية في لجم نوبات الصداع
.
* صداع الجوع:

هذا الصداع قد يحصل قبل موعد الطعام، ويكون عاما يلف الرأس كله، وغالبا ما يكون نابضا. والأسباب التي تقف وراء صداع الجوع هي الرجيم الصارم وتناول كميات هائلة من الحلويات وتجاوز تناول وجبات الطعام.
*
صداع بعض الأغذية:

هناك من الأغذية ما يثير نوبات الصداع، مثل الجبن والشوكولاته ولحم الطيور وبعض أنواع السمك. أما السبب فيرجع إلى احتواء هذه الأغذية على مادة التيرامين التي لها تأثيرا منبها على الأوعية الدموية. والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فإذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين إلى ثلاث ساعات على أكله فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام في خانة الأغذية المشبوهة
.
* صداع المشروبات المنبهة:

وتؤدي هذه إلى صداع نابض يتعرض له المصاب صباحا عقب اليقظة من النوم. إن سبب الصداع هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذي يؤدى إلى حدوث تقلص بالأوعية الدموية، وعندما تقل نسبة الكافيين في الجسم فإن الأوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع. أما العلاج فيكون بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.
*
صداع الإمساك:

إن الإمساك يعني بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون الأمر الذي يؤدي إلى تجمع المواد السامة التي تعاود طريقها إلى الدم ومنه إلى الجهاز العصبى مثيرة للصداع. ويتم العلاج بتناول الأغذية الغنية بالألياف التي تؤمن حسن سير عمل الأمعاء، وإذا كان الإمساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية.
*
صداع الجيوب الأنفية:

هنا يعاني المريض من صداع يتباين والجيب الأنفى المصاب. ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الإحساس بثقل أو ألم يتميزالصداع ببدايته فى الصباح وأختفائه مع مرور الوقت فى الظهيرة. وأسباب الصداع هنا هى الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية، ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الأنفية. إن أخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة يساعدان في تخفيف حدة الصداع. وإذا استمر الصداع فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحى.
*
صداع الحساسية:

يشكو المريض هنا من آلام رأسية موضعية أو عامة لكنها تترافق مع العطس واحتقان الأنف وسيلان الدموع. إن غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ما تكون وراء مثل هذا الصداع. وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها. أما العلاج فيعتمد على شرب العقاقير المضادة للحساسية.
*
صداع تعب العينين: إن إصابة العينين بالإجهاد قد تثير آلاما في الجبهة والوجه. أما العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصري في عملية الرؤية، أو نتيجة القراءة لفترة طويلة أو الجلوس طويلا أمام شاشة الكومبيوتر أو التلفزيون. وعلاج هذه الحالة يكون بفحص العينين لكشف وجود أي خلل في البصر وبالتالي علاجه بالنظارات. وكذلك يجب القراءة في جو ذي إضاءة كافية
.
* صداع ضغط الدم:

وهو من أهم وأشهر أنواع الصداع.إن ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود إلى الشكوى من آلام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار. وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به إلى مستواه الطبيعي إما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا،ولكن يجب الحذر من اخذ أى علاج دوائى دون استشارة الطبيب ودون التأكد من ارتفاع ضغط الدم.

الصداع الناتج عن أورام المخ

فيحدث عادة بالجبهة
ويكون شديدا ومستمرا أو متزايدا في الحدة
وقد يضطر المريض للاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر
ويكون عادة مصاحبا بقيء أو اضطراب في الرؤية

صداع السعال

يسبب السعال أو العطس، وأحيانا الضحك أو الانحناء لفترة طويلة هذا النوع من الصداع. على الأغلب بسبب زيادة ضغط الدم في عروق الرأس. ويظهر الصداع فجأة ويدوم من بضع ثوان إلى عدة دقائق. ويوصف الألم الذي يرافقه في أغلب الأحيان بالحاد ويكون مكانه النموذجي على كلا الجانبين وخلف الرأس
يؤثر هذا الصداع تقريباً بنسبة ثلاث مرات على الرجال أكثر من النساء. إذا كنت اكبر من عمر 40 يفضل مراجعة الطبيب إذا تكرر الصداع. فقَد ينصحك الطبيب بالقيام بعمل صورة رنين مغناطيسي للرأس. وهذا الفحص يمكن أن يساعد على تعريف نوع الصداع. حيث يقسم صداع السعال إلى نوعان أولي و ثانوي، ويمكن أن يكون النوع الثانوي ناجماً عن تشوهات أو أورام دماغية.


صداع الرياضي

تصاب بهذا النوع من الصداع بعد التمرين، مثل رفع الأثقال، والرقص، والركض أو لعب البولنج أو كرة قدم. ويزيد على الأرجح إذا كنت تمارس هذا النشاط في الطقس الحار أو على ارتفاع عالي. ومثل صداع السعال، ينجم هذا الصداع عن ضغط الدم المتزايد في الشرايين، خصوصاً إذا ارتبط النشاط الرياضي برفع الأثقال، الذي يزيد من الضغط على الأوعية الدموية في الرأس. ويسبب هذا الصداع ألماً على شكل نبضات تنمو بشكل تدريجي على كلا جانبي الرأس. ويمكن أن يدوم من خمس دقائق إلى 48 ساعة.
أن الصداع بعد التمرين أمر طبيعي بسبب المجهود العضلي، ولكن يمكن أن يشير إلى سبب أخر أكثر خطورة مثل نزيف الدماغ أو اختراق لبطانة شريان الدماغ. لذلك يفضل استشارة الطبيب في حالة استمرار الصداع.


صداع التسمم بأول أكسيد الكربون

قد يكون الصداع علامة على التسمم بأول أكسيد الكربون. وهو غاز عديم الرائحة واللون يمكن أن يسبب التسمم الحاد. فهو يقلل من قدرة الدم على حمل الأوكسجين وتوزيعها على أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ. وتعتبر مدفأة الغاز المصادر الأول للتسمم بأول أكسيد الكربونِ ، بالإضافة إلى شواية الفحم، وعادم السيارة.



ويتفاوت الإحساس بالصداع الناتج عن التسمم بأول أكسيد الكربون، بين الشعور بالثقل والألم الثابت في جبهة الرأس. إذا لم يختفي الصداع خلال 72 ساعة يجب أن تذهب إلى الطوارئ للحصول على الرعاية الطبية المناسبة.


صداع الضغط الخارجي

ينتج هذا الصداع عن ضغط خارجي مستمر على جبهة أو فروة الرأس. مثلاً قبعة ضيقة، أو شريط مطاطي أو نظارة شمسية أو نظارة السباحة. ويكون الألم ثابتاً ومزعجاً خصوصاً في مكان الضغط. ثم يخف تدريجياً بمجرد إزالة المسبب. إذا تركت المسبب لفترة أطول قد يتطور الصداع إلى داء الشقيقة.


صداع ما بعد تعاطي الكحول

ويعرف هذا الصداع تقنياً "بصداع الكحول" ويمتاز بألم نابض ينمو في جبهة الرأس وعلى كلا الجانبين، ويسوء عندما تقوم بأي حركة.



يحتوي الكحول على مادة ايثنول الكيماوية التي تسبب توسع الأوعية الدموية. كما يسبب الايثنول الجفاف أيضا الذي يسبب الصداع. وتوجد هذه المادة بكميات أكبر في المشروبات الكحولية الداكنة، مثل البراندي ، والتكيلا والويسكي.



صداع المثلجات

سمي كذلك لان المثلجات أو استنشاق هواء بارد يسببانه بشكل أساسي. ويبدأ الصداع الناجم عن تناول المثلجات بالشعور بألم حاد في الجبهة، يبلغ ذروته خلال 30 ثانية ثم يبدأ بالتراجع والاستقرار لمدة دقيقتين. أما آلية هذا الصداع فتبدأ عند دخول السائل أو الهواء البارد إلى الحنجرة حيث يقوم الجسم بتعديل مجرى الدم بشكل مؤقت مما يسبب الصداع.

صداع الحقنة

يحدث هذا الصداع بعد التعرض لحقنة في العمود الفقري لسحب سائل شوكي من الظهر. وفي أغلب الأحيان يكون مصحوباً بالتصلب في الرقبة، ورنين في الآذان، وحساسية من الإضاءة، والغثيان، وضعف السمع. ويبدأ خلال أسبوع من اخذ الحقنة ويزول تدريجياً.


وينصح باللجوء إلى الطبيب فوراً في أي من حالات الصداع المذكورة أعلاه إذا شعرت بأنك لا تتحمل هذا الصداع. يعاني 90% من الرجال و95% من النساء من حالات مختلفة من الصداع


صداع المسكنات:



لعل إستخدام جرعات يومية من الأسبرين أو الباراستامول أو المسكنات الأخرى لعلاج الصداع يمكن أن يؤدى إلى سوء الحالة وزيادة حدة الصداع . و كذلك إستخدام الارجوتامين لعلاج الصداع أو توقف إستخدامه المفاجىء يؤدى إلى حدوث الصداع ولذلك تنصح منظمه الصحة العالمية بعدم إستخدام المسكنات بصفة يومية لعلاج الصداع وعدم تعاطى أدوية الارجوتامين لمدة تزيد عن عشرة أيام فى الشهر وعدم استخدام المورفينات فى علاج حالات الصداع

منقول


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اشرف ابو العز
ملاك نشيط
ملاك نشيط


عدد الرسائل : 142
السٌّمعَة : 3
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بعض انواع الصداع   الأربعاء 30 سبتمبر 2009, 21:50

الأخت القثديرة مون احمد
بارك الله فيكِ

ودمتى بخير وسعادة
اشرف ابو العز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض انواع الصداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملائكه الرحمه :: المنتدى التمريضى :: تخصصات التمريض :: منتدى التوعيه والتثقيف الصحى Health Education-
انتقل الى: